أخبار عاجلة
سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع في نيسان! -
مخالفات بالمئات أسبوعياً في الأسواق! -
“الحزب” ينعى عنصرين له -

6 نصائح لتجنب التطبيقات المزيفة على متجر جوجل بلاي وآب ستور

6 نصائح لتجنب التطبيقات المزيفة على متجر جوجل بلاي وآب ستور
6 نصائح لتجنب التطبيقات المزيفة على متجر جوجل بلاي وآب ستور

تضم متاجر تطبيقات الهواتف الذكية أعداد هائلة من التطبيقات الأصلية، ولكن توجد أيضا المئات من التطبيقات المُزيفة والوهمية التي تبدو للوهلة الأولى وكأنها تطبيقات أصلية، إذا كيف يُمكنك اكتشاف التطبيقات المزيفة في متجر تطبيقات نظام أندرويد جوجل بلاي Google Play أو متجر تطبيقات آبل  آب ستور App Store؟

تحتوي هواتفنا الذكية اليوم على كم هائل من البيانات الشخصية التي يجب حمايتها من البرامج والتطبيقات الضارة، إذا كنت محظوظًا فقد يؤدي تطبيق مزيف إلى إلحاق الضرر بهاتفك فقط، وإذا لم تكن كذلك فقد يؤدي تطبيق مزيف إلى تدمير حياتك الخاصة، وعموما فإنه من السهل نسبياً تجنب أي تطبيقات مزيفة، لذلك إليك ما تحتاج إلى معرفته وما الذي يجب عليك أن تبحث عنه عند تثبيت تطبيق جديد على هاتفك.

1- احرص على تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية

هذا إجراء بسيط ولكنه مهم ويجب أن تحرص على القيام به، وبالرغم من أن عملية كسر حماية نظام آي أو إس iOS والمعروفة باسم جيلبريك Jailbreaking أو عمل روت rooting لهاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد Android يُعد أمر مغري لأنك تحصل على نطاق أوسع من التطبيقات والميزات ولكن في المقابل أنت تفقد أمان جهازك.

تقوم المتاجر الرسمية بتقييم جميع التطبيقات قبل إتاحتها للمستخدمين على نطاق واسع، بعد إجراء عمليات الفحص التلقائي ويتم إجراء المزيد من المراجعات بواسطة أشخاص حقيقيين لفحص أكواد التطبيقات، وبذلك يتم توفير خط الدفاع الأول من قِبل شركتي جوجل وآبل.

2- احرص على قراءة تعليقات ومراجعات مستخدمي التطبيق قبل تثبيته

يمكن للجهات الضارة إنشاء تعليقات ومراجعات على متجر التطبيقات وجعلها تبدو جيدة. إذا كنت ترى فقط التعليقات التي تعلن حبها للتطبيق دون إعطاء حالات استخدام محددة وكل تقييم يعطي تقييم خمس نجوم، فكر مرتين قبل التثبيت، يمكنك تخطي هذه الخطوة إذا كنت ستقوم بتثبيت تطبيق تعرفه وتثق به بالفعل.

3- احرص على قراءة وصف التطبيق بعناية:

تفرض شركتي جوجل وآبل على المطورين توفير وصف كافي وواضح لوظائف تطبيقاتهم كما تفرض أيضا توفير لقطات شاشة من داخل تطبيق.

لذلك اقرأ وصف التطبيق بعناية، حيث أن الأخطاء في القواعد النحوية وعلامات الترقيم تعتبر إشارة مؤكدة على أن هذا التطبيق ليس تابع لجهة محترفة، وهذا ينطبق على جمييع التطبيقات كما هو الحال في المواقع الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى الوصف القصير والذي لا يوضح كافة مزايا التطبيق.

عادةً ما يقوم مطوري التطبيقات المزيفة بتقديم وصف مبهم وإضافة صور قليلة قد تكون مسروقة أو معدلة و خادعة في أغلب الأحيان ولا يقدمون شرح الهدف من تطبيق كما أنهم يوفرون معلومات إتصال خاطئة، وفي بعض الحالات يتم أخذ أيقونة وصور التطبيق الأصلي ووضعها على التطبيق المزيف لخداع المستخدمين، لذلك افحص كل هذه النقاط جيدًا.

4- تحقق من اسم تطبيق و اسم المطور

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

لنفترض أنك تبحث عن تطبيق دردشة، توجه إلى متجر التطبيقات واكتب  فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger – ستظهر لك قائمة طويلة من الاقتراحات ولكن هناك اقتراح واحد صحيح بينهم، ومعظمهم تطبيقات غير مزيفة ولكنها مصممة فقط لأشياء مختلفة، لقد طور موقع فيسبوك لنفسه العديد من الإصدارات من نفس التطبيق، ومن هنا قد يستغل البعض ذلك لإنشاء تطبيقات مزيفة بأسماء مشابهة للتطبيق الأصلي.

لذلك يجب عليك دائمًا التحقق من هوية المطور، ومن المفترض أن يكون هذا سهلاً، حيث ستجد اسم المطور مُدرج دائمًا أسفل اسم التطبيق مباشرةً، وفي مثالنا هذا ستجد اسم المطور هو “Facebook، Inc” على متجر آبل أو متجر جوجل، بطبيعة الحال تبرز الأسماء الكبيرة لكنك تحتاج إلى أن تكون أكثر حذراً عند تنزيل تطبيق من مطور لا تعرفه.

5- احرص على فحص موقع مطور التطبيق

ليس لكل تطبيق موقع ويب خاص به، فهناك بعض التطبيقات التي يتم برمجتها وتطويرها من قِبل المطورين الأفراد، ولكن في حالة إذا كان للتطبيق موقع ويب احرص على فحصه جيدًا، حيث أن التحقق من موقع الويب الخاص بالتطبيق سيمنحك صورة أكثر وضوحًا ويمكن أن يساعدك في اتخاذ قرار أفضل، ابحث عن علامات تدل على أن هذا العمل غير محترف مثل الأخطاء الإملائية أو اللغة الإنجليزية السيئة.

وبطبيعة الحال تحتاج إلى البحث عن العلامات التي تشير إلى أنه موقع ويب آمن. تحقق من وجود شهادة SSL والتي تعني عنوان “HTTPS”، الذي يشير إلى وجود اتصال مشفر بين جهازك وخادم المطوِّر. إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم، فهذا يدل على أن جوجل تثق في الموقع.

6- تحقق من عدد مستخدمي التطبيق

تجنب التطبيقات التي ليس لديها سوى عدد قليل من المستخدمين، قد تكون هذه المشروعات جيدة ومبتكرة، ولكن إذا لم يكن لديك المهارات أو الوقت اللازم لإجراء فحص شامل في التطبيق فلا تراهن عليه، وانتقل إلى التطبيقات الأكثر شعبية ذات التقييم الجيد.

للتحقق من ذلك، اضغط على أحد التطبيقات ومرر إلى أسفل الصفحة، ستجد ما تحتاج إلى معرفته تحت عنوان معلومات إضافية Additional Information.

ما الذي يمكنك فعله إذا وجدت تطبيقًا مزيفًا؟

يجب عليك الإبلاغ عن أي تطبيقات مزيفة تجدها في متاجر التطبيقات، ويمكنك فعل ذلك اتباع الخطوات التالية:

إذا كنت على متجر جوجل بلاي

  • انتقل إلى أسفل الوصف
  • اضغط على خيار الإبلاغ كغير لائق Flag as inappropriate
  • ستتم مطالبتك بإخبار جوجل عن سبب اعتقادك بأنه تطبيق مزيف

إذا كنت على متجر آبل آي ستور، ستحتاج إلى التوجه إلى صفحة الإبلاغ عن مشكلة وتسجيل الدخول باستخدام Apple ID الخاص بك

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى