أخبار عاجلة

طفل القرفصاء يقود لأحدث كشف أثري بالسودان.. ما القصة؟!

أعلنت "جامعة شندي" عن كشف أثري يعود إلى العصور الحجرية. وفي الخرطوم، كشفت الشرطة النقاب، عن تفاصيل عملية أمنية امتدّت لأكثر من20 يوماً، انتهت بإلقاء القبض على مُهرِّب قطع أثرية.

كشفٌ أثريٌّ

وفي التفاصيل، قالت "جامعة شندي"، 174 كلم شمال العاصمة السودانية الخرطوم، إنّ طلاب قسم الآثار والمتاحف بكلية السياحة والآثار بالجامعة، عثروا على هياكل عظمية لأشخاص تعود للعصور الحجرية، بموقع قلعة شنان الأثري بمدينة شندي، شمال السودان.

مادة اعلانية

وقال الدكتور عثمان سليمان أستاذ الآثار بالكلية، إنّ عمليات التنقيب بموقع قلعة شنان الأثري بدأ العام 2002م، وإن عملية التنقيب تُوِّجت بالعثور على هياكل عظمية لأشخاص ينتمون إلى العصور الحجرية، حسبما تؤكد طقوس دفن الموتى التي تُعرف بالقرفصاء.

وذكر بيانٌ للجامعة، أمس الاثنين، أن أحد الهياكل العظمية المكتشفة يعود لطفل لا يتعدى عمره ثلاثة أو أربعة أعوام.

من الآثار المضبوطة

ضبط قطع أثرية

وفي الخرطوم، أعلنت الشرطة إلقاء القبض على متهم ينشط بعمليات الإتجار وتهريب الآثار.

وذكر المكتب الصحافي للشرطة يوم الإثنين، أنها تقفّت أثر المتهم عبر فريق جنائي ميداني مختص بالرصد والمتابعة لأكثر من عشرين يوماً، وفور اكتمال المعلومات، نصبت كميناً مُحكماً، قرب المدينة الرياضية جنوبي الخرطوم.

وأسفرت عملية الدهم، عن إلقاء القبض على المتهم المذكور وضبط 15 قطعة أثرية، واقتادت المتهم إلى النيابة للتحقيق، تمهيداً لإحالته إلى المحكمة بعد إكمال ملف التحقيق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى