أخبار عاجلة

"أعلى وسام شرف".. زعيم أوروبي يكرم بوتين "لاهتمامه وحبه

"أعلى وسام شرف".. زعيم أوروبي يكرم بوتين "لاهتمامه وحبه
"أعلى وسام شرف".. زعيم أوروبي يكرم بوتين "لاهتمامه وحبه

منح ميلوراد دوديك، زعيم صرب البوسنة، اليوم الأحد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلى وسام شرف تقديراً لـ"اهتمامه الوطني وحبه" للشطر الذي يسيطر عليه الصرب من البوسنة.

وقال دوديك، رئيس صرب البوسنة، في حفل توزيع الجوائز في بانيا لوكا معقل صرب البوسنة إن: "بوتين مسؤول عن تنمية وتعزيز التعاون والعلاقات السياسية والودية بين جمهورية صربسكا وروسيا".

مادة اعلانية

وحافظ دوديك الذي التقى بوتين في سبتمبر الماضي بموسكو، على علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي على الرغم من الحرب في أوكرانيا. وسيتم تسليم الميدالية إلى بوتين خلال اللقاء المقبل بين الزعيمين.

ولطالما اتهم الغرب موسكو بالسعي لتقويض استقرار البوسنة والدول الأخرى في منطقة البلقان من خلال وكلائها في صربيا والبوسنة.

وساند دوديك بشكل علني انفصال الشق الذي يسيطر عليه الصرب في البوسنة عن الاتحاد الكرواتي البوسني للانضمام إلى جارتها صربيا.

وأنهى اتفاق سلام بوساطة الولايات المتحدة في عام 1995، الحرب التي خلفت 100 ألف قتيل على الأقل وملايين المشردين في البوسنة، لكنه ترك الدولة منقسمة بشدة بين مجموعاتها العرقية الثلاث الرئيسية.

ويتهم الغرب موسكو باستغلال الانقسامات من خلال دعمها الضمني لسياسات دوديك الانفصالية.

ومنح دوديك بوتين الوسام بمناسبة "يوم جمهورية صربسكا"، الذي اعتبرته المحكمة الدستورية في البوسنة غير قانوني.

ويوافق هذا اليوم الذي أعلن فيه صرب البوسنة انفصالهم عن البوسنة في عام 1992، بهدف فصل المناطق التي يقطنها الصرب في الدولة الواقعة بمنطقة البلقان وضمها إلى صربيا.

وتصاعدت التوترات في البوسنة مؤخراً بسبب تخطيط الصرب لإقامة احتفالاتهم الرئيسية، غداً الاثنين، في ضواحي سراييفو، المدينة التي حاصروها لمدة ثلاث سنوات خلال الحرب. وقتل آلاف الأشخاص في قصف وقنص عنيف على العاصمة البوسنية حينها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى