بسبب سفينة.. كادت الحرب أن تندلع بين ألمانيا وأميركا

قبل دخول الولايات المتحدة الأميركية الحرب العالمية الأولى بشكل رسمي خلال شهر أبريل 1917، عاشت العلاقات الدبلوماسية الأميركية الألمانية على وقع حالة من التوتر بسبب التصعيد الألماني بالمحيط الأطلسي. فخلال العام 1915، استهدفت الغواصات الألمانية سفينة آر إم أس لوسيتانيا (RMS Lusitania) متسببة في مقتل أكثر من ألف شخص كان من ضمنهم عدد كبير من الأميركيين.

وخلال العام 1916، تجددت الأزمة الألمانية الأميركية مرة أخرى عقب قيام غواصة ألمانية بإطلاق طربيد تجاه السفينة البريطانية إس إس سوسكس (SS Sussex) التي تواجد على متنها عدد كبير من المدنيين.

أس أس سوسكس عقب استهدافها من قبل غواصة ألمانية

أس أس سوسكس عقب استهدافها من قبل غواصة ألمانية

مادة اعلانية

استهداف "إس إس سوسكس"

إلى ذلك، بنيت السفينة العبارة "إس إس سوسكس" خلال العام 1896 لتستخدم أساسا في مجال النقل المدني عبر بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا.

وقد ظهرت الأخيرة ودخلت رسميا الخدمة لتعوض العبارة سيافورد (Seaford) التي غرقت عام 1893 عقب اصطدامها بسفينة أخرى.

خلال فترة الحرب العالمية الأولى، غيّر البريطانيون موقع انطلاق رحلات العبارة إسإس سوسكس نحو فولكستون (Folkestone) بدلا من نيوهيفن (Newhaven). ومن خلال هذا القرار، حاول البريطانيون إخلاء موقع نيوهيفن من السفن المدنية بهدف تخصيصه لعمليات النقل العسكري نحو الجبهة الغربية.

أثناء قيامها برحلة ما بين فولكستون ودييب (Dieppe) يوم 24 مارس 1916، أصيبت إس إس سوسكس بطربيد أطلقته غواصة ألمانية تجاهها. ومع تحطم أجزاء كبيرة منها، اتجه البريطانيون لإخلاء إس إس سوسكس عن طريق وضع جميع الركاب بقوارب النجاة. إلى ذلك، أسفرت هذه الحادثة عن مقتل ما لا يقل عن 50 مدنيا. وقد كان من ضمن القتلى الملحن الإسباني الشهير إنريكي غرانادوس (Enrique Granados) إضافة للأمير الفارسي بهرام میرزا سردار مسعود.

صورة للملحن إنريكي غرانادوس

صورة للملحن إنريكي غرانادوس

غضب أميركي

وعلى الرغم من عدم سقوط قتلى أميركيين بالحادثة، أثارت عملية استهداف إس إس سوسكس حالة من الغضب بالشارع الأميركي. ومن جهته، احتج الرئيس الأميركي وودرو ولسن على الحادثة مؤكدا استعداده لقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع الألمان في حال تواصل استهداف السفن المدنية بالمحيط الأطلسي.

وخوفا من دخول الأميركيين الحرب ضدهم، أصدر الألمان يوم 4 مايو 1916 عهد سوسكس. ومن خلاله، قدمت الإمبراطورية الألمانية ثلاثة وعود تعهدت من خلالها بعدم استهداف السفن المدنية وعدم قصف سفن الشحن التجاري إلا في حالة ثبوت وجود أسلحة على متنها. أيضا، أكد الألمان على ضمان سلامة جميع ركاب السفن التجارية، المحملة بالأسلحة، عن طريق تحذيرهم وتوفير الوقت الكافي لهم لمغادرتها قبل استهدافها.

خلال العام 1917، أكدت القيادة العسكرية الألمانية على إمكانية إنهاء الحرب بشكل سريع ضد الحلفاء قبل دخول الولايات المتحدة الأميركية النزاع العالمي ضدهم. ولهذا السبب، سحب الألمان عهد سوسكس ليباشروا مرة أخرى عملية استهداف جميع السفن التي أبحرت بالمحيط الأطلسي.

أغضب القرار الألماني الجانب الأميركي الذي عبّر عن استيائه من الأمر ملوحا بإعلان الحرب على الألمان. وعلى إثر فضيحة برقية زيمرمان، وجد الأميركيون الذريعة الملائمة لدخول النزاع العالمي. ويوم 6 أبريل 1917، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية بشكل رسمي الحرب على ألمانيا.

صورة لغواصات المانية بالحرب العالمية الأولى

صورة لغواصات المانية بالحرب العالمية الأولى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى