هنا بيروت

"رابطة المودعين" ترد على "جمعية المصارف"

رداً على كتاب جمعية المصارف للسيد رياض سلامة، ودعماً لكتاب نقيب المحامين الاستاذ ملحم خلف، رابطة المودعين توجهت لحاكم مصرف لبنان بالكتاب التالي عبر البريد المضمون ونص على:

حضرة حاكم مصرف لبنان
السيد رياض سلامة المحترم

بيروت

تحية وبعد،

الموضوع: رد على رسالة جمعية مصارف لبنان حول إحتياطي المصارف الإلزامي في العملة الأجنبية

قامت جمعية مصارف لبنان بتوجيه كتاب لمصرف لبنان تعترض على استخدام الاحتياطي الالزامي في دعم مروحة من المنتجات المستوردة، مما يؤدي لنزف هذا الاحتياطي. وقد طالبت جمعية مصارف لبنان أن يقوم مصرف لبنان بتخفيض الاحتياطي الالزامي المودع نظرا لانخفاض الودائع في المصارف اللبنانية، وقد طالبت الجمعية المذكورة المصرف حرفيا وبوقاحة أن يقوم مصرف لبنان ب "إعادة هذا الفائض الى المصارف المعنية من احتياطي العملات الأجنبية لديه خارج لبنان الى حسابات هذه المصارف في الخارج".

بناءا عليه يهم رابطة المودعين أن تشير ان انخفاض قيمة الودائع في المصارف اللبنانية سببه الخطة المالية المتبعة من مصرف لبنان بالاتفاق مع المصارف، والتي نتج عنها تحميل أصحاب الودائع المتوسطة والصغيرة كلفة الازمة المالية، كما أن الاحتياط الالزامي هو حق للمودعين المحتجزة أموالهم في المصارف اللبنانية المتوقفة عن الدفع.

بناء على ما سبق، نعيد دعوة مصرف لبنان الى أخذ دوره المنصوص عنه في القوانين والدستور لا سيما القانون ٢/٦٧ المشار اليه سابقا، وتحريك دعوة التوقف عن الدفع والقاء الحجز الاحتياطي الحكمي على أصول وموجودات المصارف. كما نشدد على أن الاحتياطي الالزامي هو أمانة وضمانة لأموال المودعين، لا يحق لأي كان التصرف بها.

أخبار متعلقة :