أخبار عاجلة

تعرفوا الى بنك البذور الوحيد في لبنان

تعرفوا الى بنك البذور الوحيد في لبنان
تعرفوا الى بنك البذور الوحيد في لبنان
من ضمن إنجازات مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية وباشراف رئيس مجلس الادارة، المدير العام د. ميشال افرام تأسس سنة 2013 بنك البذور في محطة تل عمارة بادارة المهندسة جويل بريدي وهو ثمرة تعاون مع الحدائق الملكية البريطانية دام 15 عاماً، قامت خلاله المصلحة  بتجميع بذور ومعشبيات نباتات لبنان البرية Flora of Lebanon، إضافة الى نباتات لبنان المستوطنة Endemic، ذوات الأهمية اي الطبية والعطرية والصالحة للأكل وللصناعات.

ويقوم بنك البذور في تل عمارة بحفظ 1500 نوع مختلف أي نصف نباتات لبنان البرية، والتي يبلغ عددها 2600 نبتة برية. وهي محفوظة تحت ظروف طويلة الأمد، أي 20 درجة دون الصفر بشكل تحافظ البذور على حيويتها لفترة تتجاوز ال100 عام. تضاف إلى هذه الأنواع، الآباء والأقارب البرية للمحاصيل المسؤولة عن الأمن الغذائي العالمي، وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية موقع لبنان الجغرافي ضمن إمتداد منطقة الهلال الخصب وهي الموطن الأصلي للعديد من المحاصيل وهي مهد الحضارات ومركز تدجين الآباء البريين، لذلك يحفظ بنك البذور في تل عمارة الأشكال البرية للقمح والشعير والشوفان وكافة البقوليات الغذائية كالحمص والعدس والبازيلا والعلفية كالفصة والبيقية والجلبانة وغيرها.

ويعتبر بنك البذور في تل عمارة الوحيد في لبنان، فهو يضم أكبر مجموعة بذور وأشمل مجموعة معشبيات، وتكمن أهميته في المحافظة على النباتات البرية والأصول الوراثية بعيدةً عن خطر الإندثار والإنقراض ضمن ظروف آمنة ومطابقة للمواصفات والمعايير العالمية، بالإضافة على احتوائه على أقارب برية وأصناف تقليدية جاهزة لدخول برامج التهجين من أجل إنتاج أصناف جديدة قادرة على مواجهة مشكلة التغير المناخي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الزراعة في بغداد
التالى “الحزب” ينعى عنصرين له

معلومات الكاتب