ما يتقاضونه شهرياً 'صادم'.. النواب يرفضون خفض رواتبهم!

ما يتقاضونه شهرياً 'صادم'.. النواب يرفضون خفض رواتبهم!
ما يتقاضونه شهرياً 'صادم'.. النواب يرفضون خفض رواتبهم!
علمت "السياسة" أن غالبية النواب يرفضون المس برواتبهم، بعد حديث رئيس الحكومة سعد الحريري عن إجراءات موجعة، معطوفاً على اقتراح وزير المالية على حسن خليل بخفض نصف رواتب المسؤولين، في ظل تزايد الكلام عن إمكانية فرض ضرائب جديدة، بالتوازي مع اقتراح مماثل لتعديل سلسلة الرتب والرواتب إذا حصل توافق بشأنها.

وأكد خليل، أنّه "لم يعد هناك مجال لكي تتأخّر الموازنة. كما أنّ النقاش فيها، إن طُرحت على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، لا يجب أن يستغرق وقتاً طويلاً"، مشيراً إلى أنه "من الضروري أن تكون الموازنة في عهدة مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة".

ووفق جداول وزارة المالية اللبنانية، يتقاضى النائب راتباً أساسياً يصل إلى 12 مليون و750 ألف ليرة، ما يعادل 8500 دولاراً شهرياً، وهو ما يوازي سنوياً نحو 153 ميلون ليرة. وخلال أربع سنوات يصل مجموع ما يتقاضاه النائب إلى 612 مليون ليرة أي نحو 408 الاف دولار.

يحصل النائب أيضاً على مخصصات إضافية، إذ يتقاضى كل نائب 2.7 مليون ليرة شهرياً من صندوق التعاضد (الممول من اشتراكات النواب بقيمة 100 ألف ليرة، وما تبقى من موازنة الدولة)، ما يوازي سنوياً 32 مليون ليرة و400 ألف ليرة لبنانية. وعليه، يصبح راتب النائب 15 مليون و450 ألف ليرة لبنانية، أي 10300 دولار. وخلال 4 سنوات، يتقاضى النائب ما مجموعه 741.600 مليون ليرة لبنانية.

كذلك، يتمتع النائب بسلة من الحوافز والبدلات، حيث يخصص له اعتماد سنوي بقيمة 100 مليون ليرة من وزارة الأشغال العامة، أي نحو 65.5 ألف دولار، ما يوازي خلال أربع سنوات 400 مليون ليرة.

وبالمحصلة، يتقاضى النائب ما يساوي 285.4 مليون ليرة سنوياً. وعليه، يتوجب على خزينة الدولة تسديد نحو 36.5 مليار ليرة لبنانية سنوياً لنحو 128 نائب، ما يعني أنه خلال أربع سنوات يصل المبلغ إلى 12.45 مليار دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب