أخبار عاجلة

مرض قد يحرمكم من الأبوة.. ما هو؟

مرض قد يحرمكم من الأبوة.. ما هو؟
مرض قد يحرمكم من الأبوة.. ما هو؟
تُعد دوالي الخصية أحد الأسباب الرئيسية للعقم لدى الذكور، نظراً لأنها تؤثر بالسلب على خصوبة الرجل. ودوالي الخصية هي تضخم غير عادي في الأوردة، التي تستنزف وتتخلص من الدم غير المؤكسد من الخصيتين.

وتعد دوالي الخصية أكثر شيوعاً في الجانب الأيسر من الخصية، ولكنها قد تكون موجودة أيضاً على جانبي كيس الصفن، ونادراً جداً ما تتواجد على الجانب الأيمن فقط. وعلى غرار الدوالي، التي تحدث في الساقين، تؤدي دوالي الخصية إلى تجمع الدم في المنطقة، وتؤدي إلى التورم وتقلص الخصيتين والعقم وأحيانا الألم.


والأهم أنّ هذه الدوالي قد تؤدي الى تقليل عدد الحيوانات المنوية، بالإضافة الى إنخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الخصيتين، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الخصوبة.

ولا يوجد سبب دقيق لدوالي الخصية، ولكن من المؤكد أنها ليست حالة وراثية. وغالبا ما تبدأ الحالة عند مرحلة المراهقة، ويمكن أن تحدث نتيجة لصدمة.

وإذا كان العامل الذكوري في العقم رئيسياً، فيمكن توفير علاجات للحصول على الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية، بواسطة تقنيات طبية مثل FNA أو PESA أو TESE أو MICRO-TESE، وبعد ذلك يتم إجراء عملية أطفال الأنابيب والحقن المجهري للمساعدة في مكافحة العقم بسبب دوالي الخصية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لتجنب قصور القلب... نصيحة طبية للنساء فوق سن 60 عاما

معلومات الكاتب