لأسنان صحية اعتمدوا على هذه المأكولات

لأسنان صحية اعتمدوا على هذه المأكولات
لأسنان صحية اعتمدوا على هذه المأكولات
اذا كنتم تبحثون عن فم صحيّ وأسنان سليمة، ما عليكم سوى التركيز على تناول الوجبات اليومية من الفواكه والخضار والتي تعدّ إحدى الحلول الرئيسية للحفاظ على الاسنان بصحة جيدة. وذلك، لانها تحتوي على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة المسؤولة الرئيسية على صحة الاسنان. واليكم مجموعة من الفواكه والخضار التي لا بدّ من التركيز عليها للحصول على أسنان صحية:

- التفاح: كونه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الذي يعزز صحة الأسنان، ويحافظ على سلامتها، ويقي من التهابات اللثة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، كما يقضي على البكتيريا الضارة التي تتكاثر في الفم، والتي تؤدي إلى تراكم مادة الجير على الأسنان. ويساعد التفاح على التخلص من رائحة الفم الكريهة، هذا فضلاً عن أنه يحتوي على الفيتامينات التي تحمي الأسنان من التسوس.

- الكيوي: تعدّ فاكهة "الكيوي" من أبرز الفواكه التي تحتوي على الفيتامين C، كما أنها تحافظ على صحّة الأنسجة الضامّة، وبالتحديد أنسجة العظام، والأسنان، واللثة، وتحفز الجسم على إنتاج مادة الكولاجين، هذا عدا عن أنها تحتوي على عنصري الكالسيوم والفوسفور بنِسبٍ عاليةٍ جدّاً. وبالتالي، يمنع من ترقق العظام وهشاشتها.

- الليمون: من الصحيح، أن فاكهة الليمون غنية بالفيتامين C، إلا أنّ فوائدها على صحة الاسنان كثيرة، كونه يعالج الليمون مشاكل التهابات اللثة من خلال التخلص من السموم والبكتيريا، ويساعد في إيقاف نزيف اللثة من خلال وضع القليل من عصير الليمون على فرشاة الأسنان قبل استخدامها، هذا فضلاً عن أنه يحتوي على حمض الستريك، والذي من شأنه التقليل من جير الأسنان، وبالتالي، التخلص من اصفرارها، ويساعد على التخلّص من رائحة الفم الكريهة الناتجة من البكتيريا المتراكمة على اللثة.

- الجزر والكرفس: يعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيدة للبيتا كاروتين، الذي ينتج منه الجسم فيتامين  A  وبالتالي، يجعل الأسنان أكثر بياضاً وقوة كما يساعد محتوى الماء فيها في الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة.

- الخضر الورقية الخضراء: تشكل الخضراوات الخضراء كالملفوف، أوراق السلق، الخس، الكرنب، أوراق الخردل، الهليون والسبانخ مواد غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان وتحسينها. كما أنّ هذه المواد المغذية الموجودة في هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين A، C، بيتا كاروتين، إضافة إلى الكالسيوم، الفوسفور والمغنيسيوم، التي تحافظ على عظام الأسنان.

- المياه: تساعد المياه على ترطيب الفم ما يزيد من اللعاب الذي يساعد في تنظيف الفم، كما انه عند جفاف الفم، تتراكم الخلايا الميتة على اللسان، اللثة وعلى الجزء الداخلي من الخد، هذه الخلايا تتعفن وتسبب رائحة فم كريهة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طبق كوري يساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون.. اليكم ما كشفته دراسة حديثة

معلومات الكاتب