بيتكوين ترتفع 28% منذ بداية 2023.. ثاني أفضل بداية سنوية في تاريخها! 

بيتكوين ترتفع 28% منذ بداية 2023.. ثاني أفضل بداية سنوية في تاريخها! 
بيتكوين ترتفع 28% منذ بداية 2023.. ثاني أفضل بداية سنوية في تاريخها! 

دخلت عملة بيتكوين عام 2023، بزيادة تجاوزت 28%، مما زاد من حدة التوتر لدى الدببة الذين توقعوا المزيد من التحديات للاستثمارات الأكثر خطورة بعد عمليات البيع الحادة في عام 2022.

ويعتبر ارتفاع العملة المشفرة الأكبر في العالم حتى الآن هو الأفضل للشهر الافتتاحي من العام منذ ارتفاع بنسبة 31% في عام 2020 قبل انتشار الوباء.

مادة اعلانية

اقرأ المزيد: بورصة "بينانس" تفقد 12 مليار دولار من أصولها مع هروب المستثمرين

وأظهرت بيانات CoinGecko أن الزيادة ساعدت في رفع القيمة الإجمالية للأصول الرقمية لتتجاوز تريليون دولار، وهو المستوى الذي تلاشى في نوفمبر عندما انهارت بورصة FTX.

وارتفعت بيتكوين بما يصل إلى 2.5% يوم الاثنين وتم تداولها عند 21230 دولار، وهو الارتفاع اليومي الثالث عشر على التوالي. فيما كانت العملات المعدنية الأصغر مثل: إيثر وكاردانو في المنطقة الخضراء أيضاً.

كما ارتفعت الأسهم الآسيوية المرتبطة بالعملات المشفرة مثل Monex Group وWoori Technology Investment Co.

يعتبر صعود العملات المشفرة جزئياً رهاناً على نهاية ارتفاع أسعار الفائدة، وهو احتمال عزز أيضاً صعود الأسهم والسندات والذهب. ومع ذلك، يتساءل المستثمرون عما إذا كانت كل هذه الأصول قد تحركت بعيداً جداً، وبسرعة كبيرة نظراً لأن البنوك المركزية مثل الاحتياطي الفيدرالي تتعهد بإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة حتى يتم القضاء على التضخم الذي لا يزال مرتفعاً، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية.نت".

وتؤيد خبيرة العملات المشفرة، والمؤلف لكتاب "التشفير هو ماكرو الآن"، نويل أتشسون، أن الكثير من عدم اليقين يحوم حول الأصول الرقمية، وترى أن الارتفاعات الحالية قد تكون مدفوعة بما يعرف بـ "الضغط القصير"، أو "Short Squeeze"، والذي قد يتلاشى سريعاً، إلا أن الخوف من فوات الفرصة أو FOMO قد يلعب دوراً في كيفية تطور السوق من مناطقه الحالية.

ومن الضروري الحذر في الأوقات الحالية، إذ تستمر صناعة العملات المشفرة في الاستعداد لمزيد من التداعيات الناجمة عن إفلاس FTX وما أعقب ذلك من اتهامات بالاحتيال ضد المؤسس المشارك سام بانكمان فرايد. كما تسعى شركة Genesis للسمسرة بالعملات المشفرة وشركتها الأم Digital Currency Group إلى حل مشاكل الديون، وهي عملية يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات السوق.

وفي غضون ذلك، تشير بعض المؤشرات الفنية إلى أن قفزة بيتكوين أصبحت ممتدة. ارتفع مؤشر القوة النسبية للرمز لمدة 14 يوماً - وهو مقياس للزخم - إلى 90. وهذا أعلى بكثير من المستوى 70 الذي يُنظر إليه على أنه "ذروة شراء" والأعلى في حوالي عامين.

فيما كتب كبير استراتيجيي السوق في Miller Tabak + Co، في ملاحظة يوم الأحد، مات مالي: "يعتبر ارتفاع بيتكوين هذا العام من بين الدلائل على أنه "لا يزال هناك الكثير من المخاطرة في السوق وأن "المستثمرين يواصلون التصرف بطريقة أقل تحفظاً مما يتحدثون به".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد سلسلة هفوات.. استقالة وزيرة الدفاع الألمانية
التالى مع العام الجديد.. ضربات روسية على كييف وخيرسون